متصفح جديد من موزيلا

أعلنت مؤسسة “موزيلا” المُطورة لمتصفح “فايرفوكس”، إطلاق النسخة الأولية من متصفحها “فايرفوكس” التي تسميها “أيرورا” على نظام التشغيل “أندرويد” بالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، بالإضافة إلى إتاحة “متجر فايرفوكس” على المتصفح نفسه، للمطورين والمستخدمين الراغبين في اختبار الخدمة.
يُشار إلى أن النسخة الأولية أو ما يعرف بـ”أيرورا”  هو مصطلح تطلقه “موزيلا” على النسخة التي تسبق النسخة التجريبية “بيتا”، التي تتبعها النسخة النهائية والمستقرة من التطبيق.
ومتجر “فايرفوكس” هو متجر شبيه بمتجر “جوجل كروم” لتطبيقات الويب، ومن خلاله يستطيع المستخدمون البحث عن تطبيقات الويب التي تناسبهم والتي يمكن تشغيلها على نظام “أندرويد” في وضعية ملء الشاشة، بالإضافة إلى إنشاء اختصار لها على الشاشة الرئيسية.
وأوضح مدير قسم الهندسة لفايرفوكس بيل والكرز، أن الهدف من طرح هذه النسخة الأولية هو جمع ما أمكن من النتائج والاختبارات من قبل المطورين عن التصميم وسهولة الاستخدام والأداء والموثوقية والمحتوى الخاصة بالمتجر.
وشدد على أن المتجر مفتوح المصدر، حيث يعطي للمستخدمين حرية الاختيار وللمطورين التحكم الكامل في المحتوى والتشغيل والتوزيع.
ولتيسير هذا النظام المفتوح المصدر، يقدم “فايرفوكس” للمطورين عددًا من الواجهات البرمجية “ايه بي أي” من أجل تقديم الطلبات والمدفوعات الخاصة بالتطبيقات واكتشافها.
وتأمل “موزيلا” من خلال متجر “فايرفوكس” أن يستطيع المطورون بناء تطبيقات قوية ومثيرة للإعجاب، معتمدين على تقنيات الويب كلغة “اتش تي  ام ال” و “جافا اسكربت” و “سي اس اس”، ولمساعدتهم في ذلك قامت “موزيلا” مؤخرًا بنشر دليل للتصميم وعدد من الدروس التعليمية.
وتسعى “موزيلا”، لاحقًا، إلى إصدار النسخة التجريبية ومن ثم النهائية من المتجر والمتصفح “فايرفوكس” على الهواتف الذكية، لتكون هذه الخطوة هي حجر الزاوية في نظام التشغيل “فايرفوكس أوه اس” الخاص بالهواتف الذكية الذي تسعى “موزيلا” إلى إطلاقه.

2 تعليقان

  1. من افضل واسهل المتصفحات بالعالم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*