ما هو نظام أندرويد؟ معلومات مفيدة

اندرويد Android ، هي كلمة تعني الروبوت او الرجل الالي باللغة الإنكليزية وتمت تسميته على نظام تشغيل مخصص للهواتف الذكية او الاجهزة اللوحية او اي جهاز الكتروني كاميرا او تلفاز ..الخ، أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لنكس صمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.

اشترت جوجل نظام أندرويد من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005، في حين كان الإعلان الرسمي عنه في 5 نوفمبر 2007 بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة. طرحت جوجل نظام أندرويد كنظام مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي ، مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP) هو الفريق المسؤول عن تطوير وتحديث وإصلاح النظام.

لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا.
جوجل بلاي وهو متجر متاح علي الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يدار بواسطة جوجل. في سبتمبر 2012 ، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 675,000 تطبيق وعدد التحميلات 25 مليار تحميل
يعد الأندرويد حاليًا النظام الأكثر انتشاراً بـ 500 مليون جهاز مفعل ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 62% والأسرع انتشارًا ب1.3 مليون هاتف جديد يفعل كل يوم.

معلومات اكثر تفصيل عن نظام تشغيل اندرويد :

تأسس أندرويد في بالو ألتو، كاليفورنيا ،الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة عدة أشخاص يعملون في مجال التقنية وهم: أندرو روبن، ريتش ماينر، نك سيرز، وكريس وايت.

في أغسطس 2005، قامت شركة جوجل بشراء النظام من الشركة المالكة وضم المؤسسين السابقين وعلى رأسهم المهندس أندرو روبن الذي استمر بالعمل على تطوير النظام، ويعتبر هو المسؤول المباشر عن وصول نظام أندرويد إلى النجاح الذي نشهده حالياً ومن اهم من مميزات نظام الأندرويد

التخزين :
يستخدم الاندرويد لتخزين البيانات إس كيو لايت وكذلك النسخ الخفيفة من قواعدالبيانات المترابطة. كما انه يستخدم خدمات جوجل السحابية.

نظم الاتصال يدعم الأندرويد:
GSM و EDGE ، IDEN ، CDMA ، UMTS ، LTE ، EV-DO ، WiMAX ، Wifi ، Bluetooth ، NFC

الرسائل :
يدعم الاندرويد خدمة الرسالة القصيرة “SMS”،خدمة رسائل الوسائط المتعددة”MMS”.

دعم اللغات :
يدعم الأندرويد العديد من اللغات البشرية من بينها العربية بعد التحديث 4.0

متصفح الويب :
المتصفح الموجود علي الأندرويد مبني علي واجهة ويب كيت مقترن مع محرك الجافاسكربت في متصفح كروم V8 ،ولقد حصل علي 93/100 في أختبار أسيد3.

دعم الوسائط :
يدعم النظام العديد من الوسائط الصوت الفيديو ذات التركيب H.263 و H.264 (على شكل صيغة 3GP أو MP4) و AMR و FLAC و MP3 وغيرها.

المجانية :
يعتبر نظام أندرويد أكثر نظام مجاني حيث التطبيقات المجانية فيه يفوق عددها التطبيقات المدفوعة.

الويدجيت :
هي تطبيقات صغيرة توجد على واجهة المستخدم مثل : تطبيق حي لحالة الطقس في الوقت الحالي، صندوق البريد الإلكتروني للمستخدم

تطبيقات اندرويد :
متجر جوجل بلاي هو متجر على الويب للبرامج تديره جوجل لأجهزة أندرويد، التطبيق “Google play” مثبت على معظم أجهزة أندرويد, حتى سبتمبر 2012 هناك 675,000 تطبيق وجدت في المتجر. جوجل لديها العديد من البرامج في المتجر منها Goggles و Earth و Skymap

متاجر أخرى :
على عكس معظم الأنظمة الأخرى ، يسمج نظام الأندرويد بتنصيب متاجر تطبيقات بديلة ، من أشهر هذه المتاجر متجر أمازون المسمى Amazon Appstore

الحماية :
يعتبر نظام اندرويد نظام آمن، لأنه مبني على نواة اللينكس. ويوفر الاندرويد العديد من تطبيقات الحماية من الفيروسات وحتى من مخاطر سرق الجهاز مثل برنامج lookout. في أندرويد 4.1 تم إغلاق أكثر من 90% من الثغرات المتواجدة في النسخة السابقة ، 4.0

تاريخ الاصدارات :
شهد نظام الأندرويد عدداً من التحديثات منذ انطلاقه, وأهمها :

خبز الزنجبيل (Gingerbread): وهو التحديث رقم 2.3 للأندرويد. وفيه تم تحسين واجهة المستخدم، لوحة المفاتيح لينة ونسخ / لصق ميزات، وتحسين أداء الألعاب، وأضاف دعم SIP (المكالمات عبر بروتوكول الإنترنت).

قرص العسل (Honeycomb) : وهو التحديث رقم 3.0 للأندرويد, الذي يدعم الشاشات الكبيرة، ويقدم العديد من الميزات الجديدة في واجهة المستخدم، ودعم المعالجات متعددة النواة وتسريع أجهزة الرسومات. وأول جهاز تم طرح هذا الاصدار فيه هو، جهاز موتورولا زوم اللوحي (Xoom). وقد تفرع من نفس التحديث :

قرص العسل 3.1 : صدر في مايو 2011، وتم فيه تقديم الدعم لأجهزة الإدخال إضافية، ووضع المضيف USB لنقل المعلومات مباشرة من الكاميرات والأجهزة الأخرى، وأفلام وتطبيقات وكتب غوغل.

قرص العسل 3.2 : صدر في يوليو 2011, وتم فيه التحسين لمجموعة أوسع من أحجام الشاشات الجديدة “تكبير إلى ملء” وضع التوافق الشاشة، تحميل ملفات الوسائط مباشرة من بطاقة SD، ودعم الشاشة API الموسعة.

ساندويتش الآيس كريم (Ice Cream Sandwich): وهو التحديث رقم 4.0 للأندرويد, وقد أُعلن عنه يوم 19 أكتوبر 2011، وفيه تم إضافة ميزات قرص العسل إلى الهواتف الذكية، وأضافة الميزات الجديدة بما في ذلك التعرف على الوجه، ورصد استخدام شبكة البيانات والتحكم، الاتصالات الموحدة والشبكات الاجتماعية، والتحسينات التصوير الفوتوغرافي، وتبادل المعلومات باستخدام NFC. ساندويتش الآيس كريم 4.0.4.

هلام الفول (Jelly Bean) : أندرويد 4.1 (جيلي بين) هو الإصدار الأخير للأندرويد الذي يتوفر على الهواتف ومن ابرز مميزاته سريعة وناعمة واكثر ما يميزة هو البحث الصوتي وخدمة Google Now التي تجلب لك المعلومة المناسبة في الوقت المناسب بالأضافة لتواجد كل مميزات الاصدار السابق ساندويتش الآيس كريم أو يمكن القول انه فرع منه. و في 29 أكتوبر تشرين الثاني أعلنت جوجل عن تحديث جديد أندرويد 4.2 بذات الاسم جيلي بين.